خالد الجندي: من يحرم الغناء والموسيقى كاذب وفاشل

الشيخ خالد الجندي

الشيخ خالد الجندي

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الغناء وعزف الموسيقي مسألة شد وجذب منذ قديم الأزل، واختلفت آراء الصحابة والتابعين فيها وفق المناخ الدين والاجتماعي ، موضحًا أن ديوان  العرب وهو موسيقي العرب  والشعر، وتسائل: هل حرمه القرآن أو الإسلام؟، فهو حرامه حرام وحلاله حلال.

 

واستشهد الشيخ خالد الجندي، بقوله تعالى: " إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا"، مؤكدًا أنها كانت أخر آيات الشعراء، لذلك استثني الشعر الذي يحث علي الأعمال الصالحة.

 

وأضاف المذاهب الأربعة لم تتفق على تحريم الموسيقي، ومن يدعي الإجماع إدعاءه فاشل وكاذب وغير صحيح، وإنما منهم من حرم ومن أباح بقيود، ومنهم من كره سماعها.

 

وتابع يوجد أنواع كثيرة من الغناء، فهناك: الأغاني الوطنية، والدينية، وأغاني الأطفال، ثم الأغاني العاطفية، الثلاثة الأوائل لا يوجد عليهم إشكال، أما الأغاني العاطفية، عليها إشكال لأنها عبارة عن أغاني غزل وتشبيب، هل الغزل الذي يعبر عن حب الفتاة حلال أم حرام؟،  قائلًا: "أنه أمر معروف عند العرب طالما لم يصف مشاهد مفصلة أو جنسية ليس حرام، والتشبيب هو وصف تلك المشاهد".

يمين الصفحة
شمال الصفحة